أخبار News

المواصلات بغزة تنفي رفع أسعار دروس السياقة

نفت وزارة النقل المواصلات بغزة، رفع أسعار دروس السياقة التي يتلقاها الطلبة الراغبين في الحصول على رخص السياقة.

وأكد نائب مدير عام “المعاهد والمدارس” في الوزارة، أنيس عرفات، لوكالة الرأي الحكومية، أن جمعية أصحاب “مدارس تعليم السياقة” تقدمت بطلب لرفع أسعار دروس التعليم العملي وذلك عن طريق زيادة عدد الدروس التي يتلقاها الطالب، ولكن الطلب قوبل بالرفض وذلك مراعاة للظروف المادية الصعبة التي يمر بها أهل القطاع.

 

 

يذكر أنه انتشرت شائعة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، تدعي أن وزارة النقل والمواصلات رفعت أسعار الحصول على رخص السياقة.

وأوضح عرفات أن الجمعية طلبت رفع عدد الدروس التي يتلقاها الطالب بحيث يتلقى الطالب 25 درس بدلًا من 20 درس قبل الفحص العملي الأول وذلك لزيادة فرصة نجاحه، مشيرًا إلى أن ذلك قد يكون من مصلحة الطالب ولكن الظروف لا تسمح الآن بذلك.

وبيّن أن الـ20 درس التي يتلقاها الطالب لا تؤهله لقيادة مركبة على الطريق، إلا إن كان لديه خبرة بالسياقة سابقًا أما الطالب الذي لا يملك أي خبرة فلا تكفيه ال20درس وأقل شيء يحتاج لـ30 درس، حيث أن نسبة الرسوب مرتفعة في الاختبار الأول لأن معظم المدارس لا تؤهل الطالب جيدًا.

وشدد عرفات على أن الفحص العملي الأول مجانًا ولا تأخذ عليه الوزارة أي رسوم، فيما الفحص الثاني والثالث والرابع يدفع الطالب رسوم “80 شيقل” أي ما بعد الفحص الأول سيدفع “80 شيقل” سواءًا كانت الرخصة ملاكي أو تجاري.

وأشار إلى أن أسعار الدروس في مدارس تعليم السياقة لم تتغير وهي كما الآتي: حيث إن حصل الطالب على 20 درس بسعر “600 شيقل” وقبل الحصول على رخصة ملاكي، ورخصة التجاري “700 شيقل” مقابل 20 درس أيضًا، غير شاملة اختبار الإشارات برسوم “80 شيقل”.

اظهر المزيد