شؤون اسرائيليه

تمويل قطري بقيمة 40 مليون شيقل شهريًا لإنشاء خط كهرباء جديد في غزّة

زعمت مصادر عبرية، بأن قطر أبدت استعدادها لتخصيص (40) مليون شيكل شهريًا، لإنشاء خط كهرباء جديد (161) الذي سيتم توصيله من إسرائيل إلى غزة، بدلًا من السلطة الفلسطينية.

وأفاد موقع “ريشت كان” العبري، اليوم الأحد، بأنّ خط الكهرباء الجديد سيُضيف (100) ميغاوات من الكهرباء إلى غزّة لمدة ثلاث سنوات، مضيفًا أنّ قطر ستتحمل باقي تكاليف المشروع وإكمال (3) كيلومتر من خط الطاقة الجديد وإنشاء بنى تحتية إضافية..

وكانت مصادر مطلعة، قد قالت: إنّ “السفير محمد العمادي رئيس اللجنة القطرية لإعادة إعمار غزة ، سيصل إلى قطاع غزة مساء اليوم الأحد”.

وأكّدت المصادر على أنّ جدول زيارة السفير العمادي لم يتغير، وسيصل اليوم الأحد إلى القدس، حيث سيعقد سلسلة من الاجتماعات المهمة، ومن ثم سينتقل إلى غزة مساء الأحد.

ومن جانبه، أعلن السفير محمد العمادي في شهر مايو الماضي، أنّ دولة قطر ستوفد فريقاً فنياً قطرياً إلى الأراضي الفلسطينية لمناقشة التفاصيل الفنية وآليات تشغيل خط (161) لحل أزمة الكهرباء في قطاع غزّة.

وبيّن العمادي، أنّ الفريق الفني المقرر وصوله لغزة بعد عيد الفطر مباشرة، سيجري مناقشات مع الأطراف المعنية لبحث آليات تشغيل خط الكهرباء من قبل الجانب الإسرائيلي.

الوسوم
إغلاق