الرئيسية / أخبار الضفة الغربية / معبر رفح سيفتح 3 أيام اذا سنحت الفرصة الأمنية و الية جديدة لفتحه ستطبق قريبا

معبر رفح سيفتح 3 أيام اذا سنحت الفرصة الأمنية و الية جديدة لفتحه ستطبق قريبا

أكد الدكتور عبد الله أبو سمهدانة قيادي بحركة فتح ، أن الجانب المصري وافق على فتح معبر رفح البري ثلاثة أيام للطلبة والمرضى في حال تحسنت الأوضاع الامنية في شبه جزيرة سيناء التي تشهد أحداث أمنية كبيرة بين الجيش المصري ومسلحين.

وقال أبو سمهدانة: “نأمل أن تفتح جمهورية مصر معبر رفح البري والوحيد أمام المواطنين في قطاع غزة بهدف سفر الحالات الانسانية خاصة المرضى والطلبة”.

وأضاف في تصريح لـإحدى وسائل الإعلام مساء الأحد،: “إذا تحسنت الاوضاع الامنية في سيناء فيمكن للجانب المصري أن يعلن فتح معبر رفح على الفور أمام الحالات الانسانية المكتظة في غزة كما أنه سيفتح المعبر بشكل متواصل إذا تسلمت السلطة الفلسطينية إدارة المعبر بشكل فعلي”.

وعن آلية فتح المعبر قال: “الجانب المصري قدم مقترحه إلى الرئيس عباس خلال الاجتماع مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ويتطلب المقترح من أي مسافر غزي الحصول على موافقة للسفر من السفارة تقول “لا مانع”.

وتوقع د. أبو سمهدانة أن يبدأ الجانب المصري بتنفيذ مقترحه الجديد بشأن آلية السفر للمواطنين في غزة عبر بلاده خلال فتح المعبر بالوقت القريب.

Hotelsсombined Many GEOs

وأشار د. أبو سمهدانة أن الجانب المصري يريد أن تكون آلية سفر المواطنين الغزين عبر معبر رفح كما هو الحال على معبر الكرامة بين الأردن والضفة الغربية المحتلة حيث يحصل المسافرين على موافقة من السفارة الأردنية قبل الوصول إلى المعبر.

ولفت إلى أن الكثير من المواطنين بغزة يذهبون إلى معبر رفح وهم لا يعلمون إن كان نصيبهم العودة إلى الديار أم السماح بالسفر وهذا يشكل معاناة كبيرة لهم، مؤكداً أن المئات من المسافرين كان نصيبهم الرجوع.

وبين أن المقترح المصري سيُريح الغزين كثيراً، قائلاً: “سيعرف المسافر إن كان سيتم إرجاعه أم يتم سفره عند حصوله على الموافقة من السفارة المصرية أي قبل دخول معبر رفح والجلوس لساعات في صالة الانتظار.

المصدر : وكالة فلسطين اليوم

شاهد أيضا

إصابة 6 مستوطنين بعملية إطلاق نار شرقي رام الله

أصيب 6 مستوطنين ، مساء اليوم، بجراح مختلفة جراء إطلاق نار تجاه مستوطنين قرب مستوطنة …

اترك تعليقاً