تكنولوجيا و انترنت

(14) تطبيق مرتبط ببرامج خبيثة هل هاتفك يحتوي عليها؟

عثر باحثون أمنيون على تطبيقات في أجهزة “آيفون”على اتصال بخادم مرتبط بـGolduck، وهي برمجية ضارة قديمة تركز على أجهزة “أندرويد” وتؤثر في تطبيقات الألعاب الكلاسيكية الشهيرة.

ونقل موقع “تيك كرانتش” عن شركة “وانديرا” الأمنية أنها عثرت على 14 تطبيقاً كانت تتواصل مع نفس وحدة التحكم التي تستخدمها البرامج الضارة Golduck.

وتشمل هذه التطبيقات: Commando Metal: Classic Contra ،Super Pentron Adventure: Super Hard ،Classic Tank vs Super Bomber ،Super Adventure of Maritron ،Roy Adventure Troll Game ،Trap Dungeons: Super Adventure ،Bounce Classic Legend ،Block Game ،Classic Bomber: Super Legend ،Brain It On: Stickman Physics ،Bomber Game: Classic Bomberman ،Classic Brick – Retro Block ،The Climber Brick  وChicken Shoot Galaxy Invaders.

وعُرفت هذه البرمجية الضارة منذ أكثر من عام، بعد أن أصابت الألعاب الكلاسيكية في متجر Google Play، وذلك عن طريق تضمين رمز سمح بدفع الحمولات الضارة إلى الجهاز في صمت.

وتأثر أكثر من 10 ملايين مستخدم بالبرمجية الضارة، مما سمح للقراصنة بتشغيل أوامر ضارة بأعلى الامتيازات، مثل إرسال رسائل SMS من هاتف الضحية لجني المال.

والآن، يقول الباحثون إن تطبيقات “آيفون” المرتبطة بالبرمجية الضارة يمكن أن تمثل أيضاً خطراً.

ولا تتعرض التطبيقات للاختراق من الناحية الفنية، فهي لا تحتوي على أي كود خبيث، لكن الباب الخلفي الذي تفتحه يمثل خطراً لا يرغب العملاء في التعرض له.

وأوضح الباحثون: “يمكن للهاكر بسهولة استخدام مساحة الإعلان لعرض رابط يعيد توجيه المستخدم ويخدعه لتثبيت ملف أو شهادة جديدة تسمح في النهاية بتثبيت تطبيق أكثر ضرراً”.

جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر رفح نيوز
اظهر المزيد